• 2021-10-27
logo
Blog single photo

إجراءات تنتظر قرار "اللجنة الوزارية".. التخفيف وجرعة ثالثة وفرض جواز‬ التلقيح

بات تطبيق عدد من الإجراءات الأساسية في التصدي لوباء فيروس كورونا مسألة وقت فقط، ويتعلق الأمر فيما يرتبط بجرعة ثالثة من اللقاحات وتخفيف القيود الاحترازية وتطبيق جواز التلقيح في الفضاءات العمومية.

وحسب ما أكده سعيد متوكل، عضو اللجنة العلمية ضد كوفيد 19، فإنها الإجراءات سالفة الذكر تنتظر تفعيل اللجنة الوزارية لتحديد وقت تنزيلها.

وفيما يتعلق بجرعة ثالثة من اللقاح، قال متوكل، ضمن تصريح لهسبريس، إن هناك توصية من اللجنة العلمية من أجل تطبيقها بداية على رجال ونساء الصحة والمشتغلين في الصفوف الأمامية ومن لهم هشاشة مناعية قائلا: “السلطات ستعلن عنها في الوقت المناسب”.

وأكد عضو اللجنة العلمية ضد كوفيد 19 أن “المستعجل اليوم هو تلقيح العدد المأمول من التلاميذ وإتمام جرعتين للبالغين”.

أما فيما يهم قضية التخفيف، قال المتحدث ذاته إنه “أمر وارد في الأيام المقبلة”، وهي الأخرى أمر ينتظر قرار اللجنة الوزارية، خاصة أن جميع المؤشرات الوبائية في تحسن، وستدخل البلاد المنطقة الخضراء قريبا.

وأكد متوكل كذلك أن فرض جواز التلقيح لولوج الأماكن العمومية هو أيضا “أمر وارد؛ لأنه معمول في جميع الدول” ، ومن المنتظر تفعيله في الأيام المقبلة.

يذكر أنه، إلى حدود يوم الجمعة الماضي، تم تلقيح مليون و788 ألفا و751 تلميذا تتراوح أعمارهم ما بين 12 و17 سنة؛ وهو ما يمثل 59.6 في المائة من الفئة المستهدفة.

وبشكل عام وإلى حدود يوم أمس، فإن عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لـ”كوفيد-19” بلغ 21 مليونا و915 ألفا و897 شخصا؛ فيما بلغ عدد الملقحين بالجرعة الثانية 18 مليونا و357 ألفا و489 شخصا.

وإلى حدود يوم أمس، أصبح مؤشر الإصابة التراكمي بالمغرب يبلغ 2541،8 إصابة لكل مائة ألف نسمة، بمؤشر إصابة يبلغ 3،9 لكل مائة ألف نسمة خلال الـ24 ساعة الماضية؛ فيما يصل مجموع الحالات النشطة إلى17 ألفا و187 حالة.

وبلغ عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة الجديدة 59 حالة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، ليصل مجموع هذه الحالات إلى 1188حالة؛ منها 613 تحت التنفس الاصطناعي، و41 حالة تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي، و572 تحت التنفس الاصطناعي غير الاختراقي. وبلغ معدل ملء أسرة الإنعاش المخصصة لكوفيد-19 نسبة 22،6 في المائة.

التعليقات

اترك تعليق

Top